Saturday, August 09, 2008

حمل المذياع عنك الخبر الحزين

.
قبل أيام حدثني صديق وبحماس عن إعجابه الجديد أو المتجدد بشعر نزار قباني.. وأنا معرفتي بالشعر محدودة ولم يكن نزار في دائرة اهتمامي وقراءاتي الضيقة.. نزار محترف لدرجة مزعجة أحيانا
.
صديقي كأنه استنكر موقفي من نزار وسألني: عيل من تحبين من الشعراء؟ فذكرت له السيّاب وأمل دنقل
لصدقهما وحزنهما وتجاربهما غير المكتملة

ما ذكرت محمود درويش (ولا قاسم حداد! يا عيب الشوم)، مع أنه كان من أوائل من أحببت في الشعر
وأذكر إني في مرحلة من مراحل طفولتي أو ربما مراهقتي رسمت وجوها أوحت لي بها قصيدته رسالة من المنفى واخترت المقطع التالي منها لأكتبه بالألوان
.
سمعت في المذياع
رسائل المشردين ... للمشردين
جميعهم بخير !
لكنني حزين ...
تكاد أن تأكلني الظنون
لم يحمل المذياع عنكم خبرا ...
و لو حزين
.
قبل ساعات سمعت خبر وفاته من إذاعة البي بي سي
..
وبس
.
مارسيل خليفة - أنا يوسف يا أبي
.

38 comments:

secret said...

يا عيب الشوم انج ما ذكرتي لاجئ عاطفي

مو محمود درويش و مؤيد الحداد
:)

رشيد الخطار said...

I love the post.
I loved what they sang for Darwish.
He was great.

kila ma6goog said...

للأسف ما لحقت عليه

الله يرحمه

iDip said...

قضية فلسطين بدأت قضية لاجئين قبل أن تصبح قضية أرض وقدس ومدريد واوسلو
ومحمود درويش هو الصورة الشعرية للاجئ الفلسطيني

:؛(

AK-47 said...

nice post

Nina said...

قرأت الان الخبر في مدونتك ، أشعر بالارتباك و الحزن
في سن المراهقة كنت اردد كلماته وذنب ليس حقيبة وانا لست مسافر ، الله يرحمه

Kaifi said...

7ayati men donich tashreba o shorbat ash men qair vimto

حمّود راعي السيكل said...

أنا عبالي هالشاعر مصري, قلت اكيد الجنازة راح تطلع من عمر مكرم

أموت وأعرف شنو عمر مكرم هذا

حفار قبور؟

الله يرحمه ويرحم الجميع

ترى آنا ما أحب لا الشعر ولا النثر, الظاهر إني بليد الاحساس

:-(

EXzombie said...

للأسف تعرفت عليه متأخرا(في الاردن) و لكن لدي مجموعة مميزة من اعماله

و عزائي انني استكملها


كزهر اللوز أو ابعد

عرفني عليه شخصيا، فانا كنت للتو حديث الوصول لعمان، و حالي كحاله، اول مرة يحضر عمان لتوقيع اعماله، و كنت مع بعض الشباب، لم اكن اعرف من هو، و حتى لما وقع على نسختي لم اكن مهتما كثيرا بذلك

عدت و قرأت كتابه في نفس اليوم، رغم ان الغلاف لم يشدني، فانا للآن لا اقتنع بشاعر تتصدر صورته صفحات ديوانه

اعجبت بقصيدة طباق المهداة الى ادوارد سعيد و قد اغراني ان اجدد قراءتي لنتاج ادوارد

الله يرحمه

ولاّدة said...

خبر محزن جداً
وكأننا ناقصين أحزان

ولاّدة said...

عزرائيل
إخوان وإلا سلف؟

طائر بلا أجنحة said...

شروق:

شكراً على البوست فقد كدنا ننسى


يوم سعيد

White Wings said...

رحمه الله
القصيدة التي وضعتي رابطها أوحت لي بموضوع
أروح اضعه على مدونتي
يمكن يتوقف الكلام
ويحل السلام
:)

مــعـــارض said...

Beautiful...

God have mercy on his soul

Anonymous said...

حسافه مطقوق
تعلق عند هالملحده

Anonymous said...

الله يرحمه


بعد اذنك شروق


اختى ولاده

ملك الموت
اسمه ملك الموت مو عزرائيل


علشان تتطنزين بدقه المرات القادمه

Kaifi said...

hal nas shga3deen ygolon :((( blog mo3aqad

Shurouq said...

Secret
قلت مؤيد الحداد ذكرتني بنصيحة أحب أوجهها للزوار الأفاضل: فيلم مارادونا اللي يعرض بدور السينما حاليا تعيس وممل ومقص الرقيب لعب فيه لعب.. ننصحكم بالابتعاد عنه

رشيد الخطار
:* I love you.

Kila Ma6goog
آمين

iDip
القضية ما اختربت إلا يوم "قدسّوها".. بس شنسوي
ووفاة درويش وقبلها وفاة إدوارد سعيد خسارة كبيرة للفلسطينيين

AK-47
Thank you.

Nina
الظاهر كلنا تأثرنا بدرويش في فترة المراهقة :) الله يرحمه

Kaifi
غزلك هالمرة رمضاني.. شفت الهلال؟

حمود راعي السيكل
عمر مكرم زعيم شعبي مصري قاوم الاحتلال الفرنسي، وأطلق اسمه على مسجد في ميدان التحرير بالقاهرة

وما أظن اللي ما يتذوق الشعر والا النثر هو بالضرورة بليد الإحساس :) لا تحاتي
أهم شي تذوق الموسيقى

Exzombie
يا بختك :) آنا ما قابلته شخصيا ولا حضرت له أي أمسية

ولاّدة
عزرائيل عنده تنزيلات نهاية الموسم

حماس :)

طائر بلا أجنحة
يومك أسعد :)
من زمان ما شفناك

White Wings
على ايدك :)

معارض
Amen

Anonymous
آنا ملحدة؟

Anonymous
ملك الموت والا عزرائيل والا عبد الرحمن .. الرسالة وصلت

Kaifi
والله ما أدري.. آنا بعد عقدوني

ملاحـظـة said...

خبر جدا مزعج

اختار ان يموت حين قرر الفلسطيني ان يقاتل الفلسطيني

كانت تملأه الاسئلة الوجوديه و ماهية الموت و ما بعده

قال في اجمل قصائده:

انا العاشق السئ الحظ
تمرد قلبي علي

بالفعل تمرد قلبه عليه
رحمة الله عليه

NewMe said...

بوستك يثير شجن
مشحون في روح
لا تود فراقه
شكرا لسطورك
دومي بحب
تحياتي

haifa said...

لم أدرك موت أمل دنقل .. كنت طفلة لا أعي نزفه ..

بكيته على كبر ..

واليوم أعيش فقدان محمود درويش

عشقت شعره رغم كرهي لكل ماهو فلسطيني

لا اعلم ..

ولكني حزينة جدا


أيها المارون بين الكلمات العابرة
كدسوا اوهامكم في حفرة مهجورة وانصرفوا

واعيدوا عقرب الوقت الى شرعية العجل المقدس

أو الى توقيت موسيقى مسدس!

فلنا ما ليس يرضيكم هنا..
فانصرفوا

ولنا ما ليس فيكم..
وطن ينزف شعبا ينزف

وطنا يصلح للنسيان او للذاكرة

أيها المارون بين الكلمات العابرة

آن أن تنصرفوا

وتقيموا أينما شئتم..

ولكن لا تموتوا بيننا


شكرا شروق
بوست مميز

حمّود راعي السيكل said...

اخت شروق شكرا على المعلومة
اما بالنسبة للموسيقى طبعا اسمعها بس مو دايما , حسب المزاج بس أحب الأغاني العدنية
كرامة مرسال
محمد جمعة خان
وغيرهم
صج عتيج ومغب
ر
:P

رشيد الخطار said...

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=10849&article=482347

http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issueno=10849&article=482348

عاد "أمي" هي اللي حببتني بدرويش

Anonymous said...

ههههه
شلتي تعليقي الاول وخليتي الثاني
يحليلج
لو ماكنتي مثل ما قلت انا ليش ما نشرتي تعليقي الاولاني ؟؟!!
لانج تدرين انج قاعده
ه تستهزئين بالائمه الاطهار بكلامج
وتبجين على شعراء وكتاب
متناقضه اقولها لج للمره المليون

اقري بوستاتج عن الاذان والاستهزاء وتعرفي على خفايا نفسج المريضه اكثر

لو في ذرة جرأة تنشرين مو تشيلين الحجي اللي مايعجبج يا مناديه بالحريه وانتي تمارسين العكس

ValenciaLover said...

من جدارية محمود درويش

Shurouq said...

ملاحظة
يمكن قلبه تمرد على الوضع الفلسطيني

NewMe
الموت صعب، والعزاء فيما تركه لنا من شعر

Haifa
وشكرا على زيارتك
وآنا بعد ما وعيت وفاة دنقل إلا على كبر

إذن أنت لا تكرهين كل ما هو فلسطيني.. عيدي النظر
ما تحبين الزعتر؟ :)

حمود راعي السيكل
العدنيات أحسن من ولا شي :)

رشيد
فاتني اللقاء مع أم محمود درويش.. الأهل شافوه على إحدى القنوات الإخبارية

Anonymous
ما أذكر إني منعت نشر تعليقات في هاليومين اللي فاتوا

احتمال تكون مضيع لأني قريت تعليق يشبه تعليقك على الموضوع السابق.. نشرته وما حجبته لأنه يحمل نفس الرسالة الظريفة

مع احتفاظي بحق منع التعليقات لأنها صفحتي وكيفي

كل يوم تعال

ValenciaLover
تسلم الأيادي

Anonymous said...

رحم الله درويش ، شاعر قلب موازين الشعر

الله يرحم أيام الفلسطن ..والله أنهم أفضل من أغلب الجاليات العربية والاجنبية الموجودة فى الكويت / كفاية على أيامهم خروج المبدعين من الفنانين والادباء والمفكرين وغيرهم

The Dagger said...

Dearest Shurouq,

Greetings! Haven't joined your discussion blog for some time. My take on Darwish is not because he is Palestinian (don't want to be a chauvinist like one of the participants here), but because he was an elitist and, to some extent opportunist. He was a "follower" of Arafat, and never dared criticizing him even after he (Arafat) decided to turn the PLO and the Palestinian Writers Union into a private property. I remember back in the early 80's, when I was a student the Engineering Faculty at KU, my friends in the Economics & Political Science League, under the leadership of Al-Wasat Al-Democraty, wanted to invite Darwish to participate in a special cultural session in solidarity with the Palestinian People. However, he didn't come because he was not interested to attend some "students' activities" and because the Economics & Political Science League could not afford him. He wanted a room in the Sheraton! Though many of his poems are very touching and romantic, and very descriptive of the misery of the Palestinian refugee camps, he never lived in a refugee camp. He lived comfortably, and died in Houston, Texas. Not trying to be harsh here, but truth must be told. Cheers!

P.S. Since you like poetry (I think), check out this link http://www.adab.com/

Shurouq said...

Anonymous
كانت أيام حلوة بتنوع الجاليات وانفتاح الكويتيين على كل ما هو جديد

وآنا معاك أن الفلسطينيين تحديدا مكانهم خالي

The Dagger
Long time! :)
Darwish and Arafat had their differences.
Darwish didn't take the minister of culture position offered by Arafat, and he did resign from PLO's executive committee right after Oslo 93.. Joining the PLO in the early seventies (I think) doesn't make him an Arafat follower..

In any case, it's the poetry of Mahmoud that people will always admire, not the politics.

I'm sorry he disappointed the Kuwaiti student body (I know what that's like), but just like anybody else, he had every right to accept and deny invitations.. And a room in the Sheraton isn't too much to ask for one of the most, if not the most, popular poets in the region. I don't see how leading a relatively comfortable lifestyle makes him any less of a man.

Darwish had to leave his village at a very early age and was indeed a refugee in Lebanon, and later in his own country.
Must one live in refugee camps to sympathize?

I'm defensive because I've heard a harsher comment/accusation on Mahmoud Darwish earlier today o ba3di m3asba :) wela mo 3adti.
I believe he was a great poet and a greater soul.

The link looks encyclopedic! Thank you.

The Dagger said...

Shurouq Al-Ghaliya,

I am not sure where you read those harsh comments, or the kind of accusations that left you m3asba until now. It's not because of me, or is it?! My apologies if I caused all that 3asabiay. Look, Darwish is not only a poet, but also a public figure. In fact, he was one of the bureaucrats of the PLO. And as such he can be, and should be, evaluated, and criticized accordingly. He was secretary general of the Palestinian Writers' Union. In that capacity, he was Arafat's bully against those writers, journalists, artists who dared speaking out against Arafat and his policies. When the PLO was defeated and kicked out of Beirut in the summer of 82, many Palestinians became vocal and wanted to democratize the PLO, and limit the absolute power that Arafat had. This anger spell over to some chapters of the writers' union (such as the ones in Syria and in the US). The response was swift: some intellectuals were striped of their membership, and some whole chapters were voided all together (like the Washington, DC chapter, I remember this very well). All calls to have a general conference of the writers union were dismissed by Darwish on behalf of Arafat. Darwish may have refused to become a minister of culture, and may have resigned from the executive committee, but it was too little to late. In that, he shares the sin of many intellectuals: When it matters, they don't speak out; when it does not matter, they become heroes.

I didn't suggest that he is less of a man because he didn't grow up in a refugee camp, or because he lived a comfortable life (moving from one 5 star hotel to another, as he used to do). But for a man in his stature, credibility is important. When a students' club with limited financial resource invites him to participate in an event in solidarity with his people, and he shows reluctance because the invitation came from student, and from the ministry of information or something like that, and then demands that he is accommodated in the Sheraton, that's is elitism.

Just contrast him with Naji Al-Ali, Muthafar Al-Nawab, Ahmad Fuad Najm, Muhamad Al-Fayez (here in Kuwait), Aml Dunqul, and many others. I am not saying that he was a bad person, but he sure had some terrible mistakes that he could have avoided. May Allah bless his soul.

Hope you are not m3asba still. Cheers!

Shurouq said...

ُThe Dagger
I can't argue with you. Darwish had his faults and you have some very valid points here.. And no it wasn't your comment that got me angry. You're a gentleman :)

The Dagger said...

And you are a true lady. Cheers!

Anonymous said...

شروقه يبيلك طبيب نفسي وضعك تفاقهم. تحوشج افكار انتحارية ولو كانت بسيطة وغير متكررة؟
اخذي مضادات اكتئاب ولاتاكلين لاسمك ولابيض

9ahba'a said...

اتصفح مدونتك بصمت

لكن مع وفاة محمود درويش

لا عزاء بصمت

شكرا على هذا البوست الرائع

Anonymous said...

لا أعرف من صاحب القول " إذكروا محاسن موتاكم" ، لكن فيه من التهذيب ما يكفي.
وكان كافكا يعاني من المثل التشيكي القائل بما يعني "التوقف عن ذكر مساوئ الميت لسنتين"
لغز السنتين مؤرقا فعلا، إذا كان لديك حلا لهذا اللغز يا شروق أذكريه.
كافكا كان يعاني من السنتين لأنه كتب قصته الطويلة "رسالة إلى الوالد" بعد أن تحرر بوفاة والده!! ولكن تماشيا مع المثل أجل نشرها لسنتين وربما أكثر.
ليكن عندنا مثل هذا التقليد، فترة الحداد هي للحداد والصمت والمراجعة. ربما يعتذر الشاعر عن حضور جلسة شعرية أو عامة لمغص معوي أو لأنه اقتنص موعدا غراميا أو فضل النوم أو أية مشاغل أخرى ، فالمزاج هو شاغل أيضا،، والنرجسية طبع حسن للشعراء وأعده وراثيا،، أذكروا لي شاعرا لم يتمتع بهذه الصفة!
ينزل في الشيراتون .. في تل الزعتر ،، في الأمعري ،، هذا شأنه الخاص، المهم أننا فقدنا شاعرا ناطقا باللغة العربية لن يتكرر، قد يأتي أفضل منه ، لكن ليس مثله. وهذا جوهر البوست بدون تحميله عوارض جانبية وتصفية حسابات دنيوية ومدونية مع الكاتبة واتهامها مرة بالإلحاد واخرى بالمرض النفسي، وكأننا جميعا سليمين،، السليم في هذا الزمان ولم تمزقه الكآبة والمرارة هو الذي يحتاج إلى علاج.
سيأتي جيل أنظف منا واكثر تعقلا وإنصافا ليدرك حجم هذه الخسارة، كما جرى الأمر مع السياب واليوت وجويس وقائمة لا تنتهي من المبدعين الذي لم يوفهم زمانهم حق قدرهم.
لنصمت احتراما للشعر الذي غادره أحد ابنائه الأوفياء ولو لمائة يوم،، مائة يوم من الإجهاد والصبر لا أكثر.

Bavaud said...

إخت شروق اشكرج على إنقاذي من موقف محرج
وجريدة بريطانية و حالتهم حالة
مالت عليه من مصدر موثوق
خالص الشكر مره ثانية
لو مو كونتج اول واحد جان انا وين اودي ويهي الحين
و انا اقول مشبه عليه

Alia said...

وأنت الثرى والسماء
وقلبك أخضر…!
وَجَزْرُ الهوى، فيك، مَدّ
فكيف، إذن، لا أحبك أكثر
وأنت، كما شاء لي حبنا أن أراك:
نسيمك عنبر
وأرضك سكَّر
وقلبك أخضر…!
وإنِّي طفل هواك
على حضنك الحلو
أنمو وأكبر

مقطع من قصيدة "احبك أكثر" للكبير
محمود درويش
موجودة على كمبيوتري منذ مدة
وكانت النية إنني أكتب بوست يتضمن هالجزء من القصيدة ...ما نزل البوست ولا أعتقد راح ينزل
الله يرحمه ... هل هو قدر الشعراء الكبار أمثاله أن يموتوا ميتة مأساوية؟

Shurouq said...

Anonymous
أفضل الاكتئاب على الحرمان من السمك.. وأشكر لك تعاطفك

9ahba'a
العفو..زيارتك حلوة مثل اسمك، ومرحب بها دائما بتعليق أو بدونه

Anonymous
صدقت. فقدناه وهذا يكفي

والسنتين ما وراها لغز ولكنها بدت لي فترة معقولة لبناء علاقة مع مكان
:)
قصرها أو طولها على كيفك

Bavaud
انت ما غلطت.. نقلت الصورة كما وردت

وبعدين لو تدري عن الموقف المحرج اللي حطيت نفسي فيه في بداية دخولي لعالم المدونات، لهان عليك موقفك
:)

Alia
انتي اللي قلبك أخضر وكل يوم أحبك أكثر :**